كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2321 - معلم الصبيان إذا لم يعدل بينهم كتب يوم القيامة مع الظلمة‏.‏

قال القاري هو من قول مكحول‏.‏

2322 - المغبون لا محمود ولا مأجور‏.‏

رواه أبو يعلى عن الحسين، وللطبراني عن الحسن، والخطيب عن أبيهما‏.‏ وقال المناوي حسن‏.‏

2323 - المغتاب والمستمع شريكان في الإثم‏.‏

ذكره الغزالي في الإحياء ولم يخرجه العراقي‏.‏ لكن روى الطبراني من حديث ابن عمر مرفوعا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الغيبة وعن الاستماع إلى الغيبة،

وورد أيضا من اغتيب عنده أخوه المسلم فلم ينصره وهو يستطيع نصره أذله الله تعالى في الدنيا والآخرة‏.‏

وفي التنزيل ‏{‏أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا‏}‏ ‏.‏

2324 - مفتاح الجنة لا إله إلا الله‏.‏

رواه أحمد عن معاذ رفعه‏.‏ قال النجم وفي لفظ مفاتيح الجنة‏.‏ وضعفوه لكن عند البخاري عن وهب ما يشهد له‏.‏

2325 - المقدر كائن‏.‏

سيأتي في‏:‏ لا يكثر همك‏.‏ وقال النجم لا يعرف بهذا وفي معناه ما يقدر يكن‏.‏

2326 - المكتوب ما منه مهروب‏.‏

هو من الأمثال‏.‏ قال النجم وفي معناه ‏{‏قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا‏}‏ ‏.‏

2327 - المكر والخديعة في النار‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة، والقضاعي عن ابن مسعود رفعاه، زاد ابن مسعود ومن غشنا فليس منا‏.‏

وفي الباب عن غيرهما، ونحوه ما أخرجه الترمذي ليس منا من ضار مسلما أو ما كره‏.‏

وفي مراسيل أبي داود عن الحسن مرسلا بلفظ المكر والخديعة والخيانة في النار‏.‏

2328 - ملعون من زاد ولم يشتر‏.‏

قال في المقاصد لا أعلمه في المرفوع‏.‏ نعم ثبت في المرفوع النهي عن النجش وهو أن يزيد في ثمن شيء وهو لا يريد شراءه ولكن ليوقع غيره أو يمدحها لينفقها ويروجها‏.‏

2329 - الملك والدين توأمان‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2330 - المقام بمكة سعادة والخروج منها شقاوة‏.‏

قال القاري لا أصل له في المرفوع‏.‏ والله أعلم‏.‏

2331 - ملعون من أتى امرأة في دبرها‏.‏

رواه أبو داود عن أبي هريرة مرفوعا والنسائي واللفظ له ورجاله ثقات كما في التمييز،

وعزاه في الجامع الصغير لأحمد والترمذي عن أبي هريرة وقال المناوي رحمه الله تعالى وسنده صحيح ونوزع‏.‏

ولفظ تخريج أحاديث مسند الفردوس لابن حجر ملعون من أتى امرأته في دبرها‏.‏ رواه أبو داود وابن ماجه وأبو يعلى عن أبي هريرة‏.‏

2332 - ملعون من سب أباه ملعون من سب أمه‏.‏

رواه أحمد عن ابن عباس بزيادة ملعون من ذبح لغير الله ملعون من غير تخوم الأرض ملعون من كمه أعمى عن الطريق ملعون من وقع على بهيمة ملعون من عمل عمل قوم لوط‏.‏

2333 - ملعون من انتسب لغير أبيه‏.‏

2334 - ملعون من حلف بالطلاق أو حلف به‏.‏

2335 - ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به‏.‏

رواه الترمذي عن أبي هريرة عن أبي بكر الصديق، ورواه الترمذي أيضا وأبو نعيم عن أبي بكر بلفظ ملعون من ضار أخاه المسلم أو ما كره‏.‏

2336 - ملعون من زاد ولم يشتر‏.‏

قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ، لكن في الصحيحين والنسائي وابن ماجه عن ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش وهو أن يزيد في السلعة لا لرغبة في شرائها لكن ليوقع غيره‏.‏

2337 - ملعون ذو الوجهين‏.‏

الديلمي في مسند الفردوس عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه بزيادة وذو اللسانين‏.‏

2338 - المنافق يملك عينيه‏:‏ يبكي بهما متى شاء‏.‏

رواه الديلمي وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات عن علي رفعه لكنه ضعيف‏.‏

ونحوه لابن عدي في كامله بسند ضعيف جدا عن جابر رفعه‏:‏ أتدرون ما علامة المنافق‏؟‏ قلنا‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏ قال‏:‏ الذي يبكي بإحدى عينيه‏.‏

قال مالك بن دينار قرأت في التوراة‏:‏ إذا استكمل العبد النفاق ملك عينيه‏.‏

وروى البيهقي في الشعب أن سفيان الثوري بكى يوما ثم قال‏:‏ بلغني أن العبد أو الرجل إذا كمل نفاقه ملك عينيه فبكى‏.‏

ولابن المبارك في الزهد عن شعيب الجبائي قال‏:‏ إذا كمل فجور الإنسان يملك عينيه، فمتى شاء أن يبكي بكى‏.‏ انتهى‏.‏

ومن ثم قيل‏:‏ دمع الفاجر حاضر‏.‏

وقال الصلاح الصفدي‏:‏ رأيت من يبكي بإحدى عينيه ثم يقول لها ‏"‏قفي‏"‏ فيقف دمعها، ويقول للأخرى ‏"‏اِبكي‏"‏ فيجري دمعها‏.‏ ورأيت آخر له محبوب فإذا قال له محبوبه ‏"‏اِبك‏"‏ يبكي، وإذا قال له وهو في وسط البكاء ‏"‏اِضحك‏"‏ يجمد دمعه‏.‏ ورأيت من يبكي بإحدى عينيه‏.‏

وروى ابن مردويه والطبراني في المعجم الكبير عن حذيفة رفعه‏:‏ بكاء المؤمن من قلبه وبكاء المنافق من هامته‏.‏

وروي عن ابن عباس مرفوعا‏:‏ بكاء العين والعين من الله‏.‏

2339 - المنبت لا أرض قطع ولا ظهرا أبقى‏.‏

رواه البزار والحاكم في علومه والبيهقي وابن طاهر وأبو نعيم والقضاعي والعسكري والخطابي في العزلة عن جابر مرفوعا بلفظ أن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى، واختلف في إرساله ووصله‏.‏

ورجح البخاري في تاريخه الإرسال،

وأخرجه البيهقي أيضا والعسكري عن عمرو بن العاص رفعه لكن بلفظ فإن المنبت لا سفرا قطع ولا ظهرا أبقى وزاد فاعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذرا تخشى أن تموت غدا وسنده ضعيف،

وله شاهد عند العسكري عن علي رفعه‏:‏ إن دينكم دين متين فأوغل فيه برفق فإن المنبت لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع، وفي سنده الفرات بن السائب ضعيف وهذا كالحديث الآخر الذي أخرجه البخاري وغيره عن أبي هريرة أن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا أغلبه،

وروى أحمد عن أنس بلفظ أن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق، وليس فيه الترجمة،

وروى الخطابي في العزلة عن ابن عائشة قال ما أمر الله عباده بما أمر إلا والشيطان فيه نزعتان فإما إلى غلو وإما إلى تقصير فبأيهما ظفر قنع، وعن بعضهم كل طرفي القصد مذموم، ولبعضهم‏:‏

فسامح ولا تستوف حقك كله * وأبق فلم يستوف قط كريم

ولا تعد في شيء من الأمر واقتصد * كلا طرفي قصد الأمور ذميم

وقد أفرد السخاوي في الحديث جزءا‏.‏

2340 - من أدرك منكم زمانا يطلب فيه الحاكة العلم فليهرب قيل أليسوا من إخواننا قال هم الذين بالوا في الكعبة وسرقوا غزل مريم وعمامة يحيى وسمكة عائشة من التنور‏.‏

قال عثمان بن السماك وجدته في كتاب أحمد بن محمد الصوفي بسنده عن علي رضي الله تعالى عنه رفعه قال في الميزان هذا الإسناد ظلمات ينبغي أن يغمز ابن السماك برواية وإن كان صادقا فهو من أسمج الكذب متنا‏.‏

2341 - من آذى ذميا فأنا خصمه‏.‏

رواه أبو داود عن عدة من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ألا من ظلم معاهدا أو تنقصه أو كلفة فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا خصمه يوم القيامة،

قال في المقاصد وسنده لا بأس به ولا يضر جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة فإنهم عدد منجبر به جهالتهم ولذا سكت عليه أبو داود،

وهو عند البيهقي في سننه من هذا الوجه، وقال عن ثلاثين من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آبائهم وذكره بلفظ ألا من ظلم معاهدا أو تنقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصبعه إلى صدره ألا ومن قتل معاهدا له ذمة الله وذمة رسوله حرم الله ريح الجنة عليه وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفا،

ثم قال له شواهد بينتها في جزء أفردته لهذا الحديث منها عن عمر بن سعد رفعه أنا خصم يوم القيامة لليتيم والمعاهد ومن أخاصمه أخصمه،

وقال النجم من آذى ذميا فأنا خصمه، قلت أخرجه الخطيب عن ابن مسعود به، وزاد فيه ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة،

وأقول لكن قال الإمام أحمد لا أصل له إلا أن يحمل على أنه لا أصل له بلفظه المشهور على الألسنة وهو من آذى ذميا كنت خصمه يوم القيامة فتدبر‏.‏

2342 - من آذى جاره أورثه الله داره‏.‏

كذا رأيته في كلام بعض من جمع في الحديث ممن لا يعرف، لكن بلفظ ورثه بتشديد الراء فلينظر حاله،

ثم رأيت النجم قال أورده في الكشاف، ولعله مثل سائر وليس بحديث ومأخذه في كتاب الله من قوله تعالى ‏{‏وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم‏}

ومن أمثلة العوام اصبر على جارك المشؤوم إما يموت وإما يرحل انتهى‏.‏

نعم ورد في أذى الجار ما رواه أبو الشيخ وأبو نعيم عن أنس بلفظ من آذى جاره فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن حارب جاره فقد حاربني ومن حاربني فقد حارب الله‏.‏

2343 - من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة رفعه في حديث أوله من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة الحديث الآتي في من نفس لكن بلفظ من بطأ بدون ألف وكذا رواه العسكري عن الأعمش،

ورواه بلفظ الترجمة القضاعي عن الأعمش وعن محمد بن النضر الحارثي بلفظ من فاته حسب نفسه يعني الدين لم ينفعه حسب أبيه،

ولابن أبي شيبة عن هارون بن عنبسة عن أبيه قال سألت ابن عباس أي العمل أفضل قال ذكر الله أكبر ومن أبطأ به عمله لم يسرع به حسبه‏.‏

2344 - من أتت عليه أربعون سنة ولم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار‏.‏

أخرجه الأزدي في ترجمة بارح عن عبد الله بن مالك الهروي بسنده إلى ابن عباس رفعه‏.‏

قال القاري وأشار إليه الخطيب حيث قال عجب من المؤلف يقرره وعلامة الوضع لائحة عليه، وقال القاري قلت وإن كان العلامة على إسناده فمسلم وإلا فليس في معناه ما يدل على بطلان مبناه، وفي بعض ألفاظ العامة فالموت خير له،

ويؤيده حديث من لم يرعو عند الشيب ويستحيي من العيب ولم يخش الله في الغيب فليس لله فيه حاجة‏.‏ ذكره الديلمي بلا سند عن جابر مرفوعا،

وما أحسن قول أبي يزيد لما رأى وجهه في المرآة‏:‏ وظهر الشيب ولم يظهر العيب وما أدرى ما في الغيب انتهى‏.‏

2345 - من اتقى الله وقاه كل شيء‏.‏

قال الحلبي في سيرته روته الخيزران عن زوجها المهدي عن أبيها المنصور عن جده عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما رفعه‏.‏

2346 - من أراد أن يؤتيه الله علما بغير تعلم وهدى بغير هداية فليزهد في الدنيا‏.‏

قال القاري لم يوجد له أصل كما في المختصر، ومعناه صحيح مستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم‏.‏

2347 - من أذل عالما بغير حق أذله الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق‏.‏

قال في الذيل كذا في نسخة سمعان بن المهدي المكذوبة‏.‏

2348 - من أتت عليه ستون سنة فقد أعذر الله إليه في العمر‏.‏

رواه أحمد عن أبي هريرة، ورواه البخاري بلفظ أعذر الله إلى امرئ أخر الله أجله حتى بلغ ستين سنة ‏(‏اُنظر حديث 423، 424‏)‏ ‏.‏

2349 - من آذى مسلما فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله‏.‏

رواه الطبراني عن أنس رضي الله عنه‏.‏

2350 - من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

رواه الإمام أحمد والطيالسي في مسنديهما والترمذي وآخرون عن معاوية رفعه وقال الخطابي معناه أن يأمرهم بذلك ويلزمهم إياه على طريق الكبر والنخوة، ومعنى يتمثل يقوم وينتصب بين يديه ثم قال وفي حديث سعد دلالة على أن قيام المرء بين يدي الرئيس الفاضل والوالي العادل وقيام المتعلم للمعلم مستحب غير مكروه،

قال البيهقي في الشعب عقب حكايته وهذا القيام يكون على وجه البر والإكرام كما كان قيام الأنصار وقيام طلحة لكعب بن مالك‏.‏ ولا ينبغي للذي يقام له أن يريد ذلك من صاحبه حتى أن لم يفعل حنق عليه وشكاه أو عاتبه‏.‏

ثم قال سمعت أبا عبد الله الحاكم يقول سمعت أبا بكر أحمد بن إسحاق الضبعي إمام الشافعية بنيسابور يقول التقيت مع أبي عثمان الحيري في يوم عيد في المصلى وكان من عادته إذا التقى بواحد منا يسأله بحضرة الناس عن مسائل فقهية يريد بذلك إجلاله وزيادة محله عند العوام فسألني بحضرة الناس في مصلى العيد عن مسائل فلما فرغ منها قلت له أيها الأستاذ في قلبي شيء أردت أن أسألك عنه منذ حين قال قل قلت إني رجل قد دفعت إلى صحبة الناس وحضور هذه المحافل وإني ربما أدخل مجلسا فيقوم لي بعض الحاضرين ويتقاعد عن القيام لي بعضهم فأجدني أنقم على المتقاعد حتى لو قدرت على الإساءة عليه فعلت قال فلما فرغت سكت أبو عثمان وتغير لونه ولم يجبني بشيء فلما رأيته تغير سكت ثم انصرفت من المصلى فلما كان بعد العصر قعدت وأذنت للناس فدخل علي عند المساء جار لي قلما كان يتخلف عن مجلس أبي عثمان فقلت له من أين أقبلت قال من مجلس أبي عثمان قلت فيما كان يتكلم قال أخذ في المجلس من أوله إلى آخره في رجل كان ظنه به أجمل ظن فأخبره عن سره بشيء أنكره أبو عثمان وتغير ظنه به قال أبو بكر فعلمت أنه حديثي قلت وبماذا ختم حديث ذاك الرجل قال قال أبو عثمان أظهر لي من باطنه شيئا لم أشم منه رائحة الإيمان ويشبه أن يكون على الضلال ما لم تطهره توبته من الذي أخبرني به عن نفسه‏.‏

قال الشيخ أبو بكر فوقع علي البكاء وتبت إلى الله عز وجل مما كنت عليه انتهى، والابتلاء بهذا كثير نسأل الله العافية

وقد ألف الإمام النووي في ذلك تأليفا مختصرا نافعا ذكر فيه الأحاديث الواردة في ذلك والآثار وحاصل ما ذكره أن القيام لأهل الفضل ونحوهم كالأصل مندوب إليه ومرغب فيه إذا كان على سبيل التوقير والاحترام لا على سبيل الافتخار والاعتظام وذكر فيه بيتين لبعضهم وهما‏:‏

قيامي والعزيز إليك حق * وترك الحق ما لا يستقيم

فهل أحد له لب وعقل * ومعرفة يراك ولا يقوم

وقلت في ذلك مع زيادة‏:‏

قيامي على الأقدام حق وسعيها * للقياك يا فرد الزمان أكيد

فقد أمر المختار أنصار به * لسعد الذي قد مات وهو شهيد

2351 - من أحب دنياه أضر بآخرته ومن أحب آخرته أضر بدنياه‏.‏

رواه أحمد والطبراني والقضاعي وغيرهم عن أبي موسى رفعه بزيادة فآثروا ما يبقى على ما يفنى‏.‏

2352 - من أحب شيئا أكثر من ذكره‏.‏

رواه أبو نعيم والديلمي عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا‏.‏

2353 - من أحب قوما حشر معهم‏.‏

رواه الحاكم في مستدركه جازما به بلا سند‏.‏ ويشهد له‏:‏ المرء مع من أحب، وتقدم، ورواه الطبراني والضياء عن أبي قرصافة بلفظ من أحب قوما حشره الله في زمرتهم‏.‏

2354 - من أحب حبيبتيه - أو كريمتيه فلا يكتبن بعد العصر‏.‏

وفي لفظ من أكرم حبيبتيه‏.‏ قال القاري لا أصل له في المرفوع‏.‏ قال ولعل المعنى بعد خروج العصر من غير أن يكون عنده سراج‏.‏

قال وقد أوصى الإمام أحمد بعض أصحابه أن لا ينظر بعد العصر إلى كتاب - أخرجه الخطيب قال وهو من كلام الطب، كما قال الشافعي‏:‏ الوراق إنما يأكل من دية عينيه‏.‏ وفي معناه الخياط وأرباب الصنائع‏.‏

2355 - من أحب أن ينظر إلى عتقاء الله من النار فلينظر إلى المتعلمين‏.‏

قال ابن حجر نقلا عن السيوطي كذب موضوع‏.‏

2356 - من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه‏.‏

متفق عليه عن أبي موسى‏.‏

قال النجم وأخرجه أحمد والبيهقي والترمذي والنسائي عن عبادة وعن عائشة زادت‏:‏ فقلت‏:‏ يا نبي الله أكراهية الموت، وكلنا نكره الموت‏؟‏ قال‏:‏ ليس ذلك ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله فأحب الله لقاءه، وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه‏.‏

وروى مالك والبخاري واللفظ له ومسلم والترمذي عن أبي هريرة، قال الله تعالى‏:‏ إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه‏.‏

ورواه الدارقطني عن مجاهد عن أبي هريرة بلفظ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا أحب العبد لقاء الله أحب الله لقاءه، وإذا كره العبد لقاء الله‏.‏ فذكر ذلك لعائشة فقالت‏:‏ يرحمه الله حدثكم بأول الحديث ولم يحدثكم بآخره‏.‏ قالت عائشة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا أراد الله بعبد خيرا بعث إليه ملكا في عامه الذي يموت فيه فيسدده ويبشره، فإذا كان عند موته أتاه ملك الموت فيقعد عند رأسه فقال أيتها النفس المطمئنة، اخرجي على المغفرة من الله ورضوان، وتنهرع نفسه رجاء أن تخرج، فذلك حين يحب لقاء الله ويحب الله لقاءه‏.‏

وإذا أراد بعبد شرا بعث إليه شيطانا في عامه الذي يموت فيه فأغراه فإذا كان عند موته أتاه ملك الموت فقعد عند رأسه فقال يا أيتها النفس، اخرجي إلى سخط الله وغضبه، فتغرق في جسده فذلك حين يبغض لقاء الله ويبغض الله لقاءه‏.‏

وأخرج الأستاذ أبو منصور البغدادي في مؤلفه فيما استدركته عائشة على الصحابة عن أبي عطية قال دخلت أنا ومسروق على عائشة فقال مسروق قال عبد الله بن مسعود‏:‏ من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه‏.‏ فقالت عائشة‏:‏ رحم الله أبا عبد الرحمن حدث عن أول الحديث ولم يسألوه عن آخره‏:‏ إن الله إذا أراد بعبد خيرا قيض له قبل موته بعام ملكا يوفقه ويسدده حتى يقول الناس مات فلان على خير ما كان، فإذا حضر ورأى ثوابه من الجنة تهرع نفسه - أو قال تهوعت ‏(‏التهوع‏:‏ التقيؤ‏)‏ نفسه - ، فذلك حين أحب لقاء الله وأحب الله لقاءه، وإذا أراد بعبد شرا قيض الله له قبل موته بعام شيطانا فأفتنه حتى يقول الناس مات فلان شر ما كان، فإذا حضر رأى ما ينزل عليه من العذاب فبلغ نفسه، وذلك حين كره لقاء الله وكره الله لقاءه‏.‏

2357 - من أحبك لشيءٍ، مَلـَّكَ - بتشديد اللام من الملال منه - عند انقضائه‏.‏

حكى الخطابي في العزلة أنه مما وجد على نقش خاتم بعض الحكماء لكن بلفظ من ودك لأمر ولى مع انقضائه‏.‏ وكان يقال لا تؤاخين من مودته لك على قدر حاجته إليك فعند ذهاب الحاجة ذهاب المودة‏.‏

ونقل في الإحياء عن الجنيد أنه قال كل محبة تكون لغرض فإذا زال الغرض زالت المحبة‏.‏

2358 - من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏.‏

رواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله تعالى عنها‏.‏

2359 - من أذن فليقم‏.‏

هكذا اشتهر على الألسنة‏.‏

2360 - من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ومن دعاني فلم أجبه فقد جفوته ولست برب جاف‏.‏

قال الصغاني في موضوعاته حديث موضوع‏.‏

2361 - من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه‏.‏

رواه أبو نعيم بسند ضعيف عن أبي أيوب‏.‏

وقال في اللآلئ رواه أحمد وغيره عن مكحول مرسلا بلفظ من أخلص لله أربعين يوما تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه، وروى مسندا من حديث ابن عطية عن ثابت عن أنس بسند فيه يوسف ضعيف لا يحتج به انتهى،

ورواه القضاعي عن ابن عباس مرفوعا قال كأنه يريد بذلك من يحضر العشاء والفجر في جماعة قال ومن حضرها أربعين يوما يدرك التكبيرة الأولى كتب الله له براءتين براءة من النار وبراءة من النفاق،

ورواه أبو الشيخ في ثواب عن أنس بلفظ من أدرك التكبيرة الأولى مع الإمام أربعين صباحا كتب الله له - الحديث‏.‏

وروى ابن الجوزي في الموضوعات عن أبي موسى رفعه‏:‏ ما من عبد يخلص لله أربعين يوما - الحديث‏.‏ والمشهور على الألسنة صباحا بدل يوما،

وأورده الصغاني بلفظ من أخلص لله أربعين صباحا نور الله تعالى قلبه وأجرى ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه‏.‏ وقال أنه موضوع‏.‏

2362 - من أدخل بيته حبشيا أو حبشية أدخل الله بيته رزقا‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عمر رفعه بلفظ بركة بدل رزقا، وأورده ابن الجوزي في تنوير الغبش في فضل السودان والحبش ولا يصح‏.‏

وعند البيهقي في مناقب الشافعي أنه قال ما نقص من أثمان السودان إلا لضعف عقولهم ولولا ذلك لكان لونا من الألوان من الناس من يشتهيه ويفضله على غيره‏.‏

2363 - من أحسن فيما بقى غفر له ما مضى وما بقى ومن أساء فيما بقى أخذ بما مضى وما بقى‏.‏

قال النجم لم أجده في الحديث المرفوع وإنما أخرجه الأصبهاني في الترغيب عن الفضيل بن عياض من قوله‏.‏ وفي معناه ما أخرجه الشيخان وابن ماجه عن ابن مسعود من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية‏.‏ ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر‏.‏

2364 - من أراد أن يستحلف أخاه وهو يعلم أنه كاذب فأجل الله أن يحلفه وجبت له الجنة‏.‏

رواه أبو الشيخ عن رافع بن خديج مرفوعا وفي الباب عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما‏.‏

2365 - من استطاع أن يموت في المدينة فليمت‏.‏

رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وابن حبان عن ابن عمر، قال الترمذي حسن صحيح غريب‏.‏

2366 - من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه‏.‏

رواه أحمد ومسلم عن جابر‏.‏

2367 - من أساء لا يستوحش‏.‏

قال في المقاصد هو في معنى إنما هي أعمالكم أحفظها عليكم‏.‏

وقال النجم لفظ الترجمة ليس بحديث‏.‏ لكن أخرج ابن الجوزي من طريق الخطيب عن بيان الحمال قال‏:‏ البري جري ‏[‏لعل هنا أخطاء مطبعية في الهمزات، ولعله‏:‏ ‏"‏البريء جريء‏"‏‏.‏ و ‏"‏الحائف‏"‏ معناه ‏"‏الظالم‏"‏‏.‏ دار الحديث‏]‏ ، والحائف خائف، ومن أساء استوحش‏.‏

2368 - من أسدى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تستطيعوا فادعوا له‏.‏

رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح بلفظ م صنع‏.‏

2369 - من أسدى إلى هاشمي أو مطلبي معروفا ولم يكافئه كنت مكافئه يوم القيامة‏.‏

قال في المقاصد بيض له شيخنا في بعض أجوبته، قال قلت أخرجه الطبراني في الأوسط عن عثمان بن عفان، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صنع إلى أحد من ولد عبد المطلب يدا فلم يكافئه بها في الدنيا فعلي مكافأته غدا إذا لقيني،

وللثعلبي في تفسيره بسند فيه بعض الكذابين عن علي رفعه من اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ولم يجازه عليها فأنا أجازيه عليها إذا لقيني يوم القيامة،

ورواه الجعابي في تاريخ الطالبيين بلفظ من اصطنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافأته عنها يوم القيامة، وقد بينه السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف‏.‏

2370 - من تكلم عند الأذان خيف عليه زوال الإيمان‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2371 - من أسرج في مسجد من مساجد الله سراجا لم تزل الملائكة وحملة العرش يستغفرون له ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج‏.‏

رواه الحارث بن أبي أسامة وأبو الشيخ بسند ضعيف عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

2372 - من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2373 - من أسمك فليتمر‏.‏

قال الحافظ ابن حجر باطل، لكن في مناقب الشافعي للبيهقي عنه أنه قال لقد أفلست ثلاث مرات ولقد رأيتني آكل السمك بالتمر لا أجد غيرهما‏.‏

2374 - من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر ‏(‏وفي ‏{‏نهبر‏}‏ ‏:‏<أذهَبه اللَّه في نَهابِرَ> أي في مَهالِكَ وأمورٍ مُتَبَدِّدة‏.‏

انتهى‏.‏ دار الحديث‏)‏ ‏.‏

رواه القضاعي عن أبي سلمى الحمصي مرفوعا، وكذا في الميزان في ترجمة عمرو بن الحصين، لكن أبو سلمة الحمصي ضعيف ولا صحبة له، وعزاه الديلمي ليحيى بن جابر وليس هو أيضا بصحابي،

قال التقى السبكي لا يصح، وفي رواية من جمع مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر، وفي رواية من تهاوش ‏[‏في النهاية‏:‏في ‏{‏نهش‏}‏ ‏:‏<من جَمَع مَالاً من نَهاوِشَ> هكذا جاء في رواية بالنُّون، وهي المَظالِم، من قولهم‏:‏ نَهَشَه، إذا جَهَدَه، فهو مَنْهُوش‏.‏ ويجوز أن يكون من الهَوْشِ‏:‏ الخَلْط، ويُقْضَى بزيادة النُّون، ويكون نَظير قولهم‏:‏ تَباذِير، وتخارِيب، من التَّبْذير والخَراب‏.‏

وفي ‏{‏هوش‏}‏ ‏:‏ والهَوْشَةُ‏:‏ الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ ‏.‏ والمَهاوِشُ‏:‏ ما غُصِبَ وسُرِقَ‏.‏ ، والتَّهاوِشُ في الحديث‏:‏ جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ‏.‏

وفي ‏{‏نهبر‏}‏ ‏:‏<أذهَبه اللَّه في نَهابِرَ> أي في مَهالِكَ وأمورٍ مُتَبَدِّدة‏.‏انتهى‏.‏ دار الحديث‏.‏ ‏]‏ بفتح التاء وكسر الواو جمع تهوش وأخطأ من ضم الواو، وهو بمعناه كما في النهاية، والمعنى من أصاب مالا من غير حله أذهبه الله في مهالك وأمور متبددة، وروى مهاوش بالميم‏.‏

2375 - من أسر سريرة ألبسه الله رداءها علانية‏.‏

رواه ابن أبي الدنيا في الإخلاص عن عثمان بلفظ ما من عبد يسر سريرة إلا رداه الله رداءها علانية إن خيرا فخير وإن شرا فشر،

ورواه أحمد وابن أبي الدنيا والطبراني وأبو نعيم عن أبي سعيد بلفظ لو أن أحدكم عمل في صخرة صماء لا باب لها ولا كوة لأخرج الله عمله كائنا ما كان، قال النجم وسنده حسن‏.‏

2376 - من أصاب من شيء فليلزمه‏.‏

رواه ابن ماجه عن أنس مرفوعا والبيهقي في الشعب والقضاعي عنه بلفظ من رزق، وفي لفظ للبيهقي من رزقه الله رزقا في شيء فليلزمه،

ولابن ماجه عن نافع قال كنت أجهز إلى الشام وإلى مصر فجهزت إلى العراق فأتيت أم المؤمنين عائشة فقلت لها يا أم المؤمنين كنت أجهز إلى الشام وإلى مصر فجهزت إلى العراق فقالت لا تفعل ما لك ولمتجرك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سبب الله لأحدكم رزقا من وجه فلا يدعه حتى يتغير له أو يتنكر،

ورواه البيهقي أيضا عنه بسند ضعيف بلفظ إذا قسم لأحدكم رزق فلا يدعه حتى يتغير أو يتنكر له، وبلفظ إذا فتح لأحدكم رزق من باب فليلزمه،

ورواه أحمد عن جابر أيضا بسند ضعيف، ورواه في الإحياء بلفظ من جعلت معيشته في شيء فلا ينتقل عنه حتى يتغير له،

والذي يدور على الألسنة بمعناه، ونسبه ابن تيمية إلى بعض السلف وهو من بورك له في شيء فليلزمه،

وتقدم في‏:‏ ‏"‏البلاد بلاد الله، والعباد عبد الله، فأي موضع رأيت فيه رفقا فأقم‏.‏ والله أعلم‏.‏

2377 - من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده وعنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا‏.‏

رواه البخاري في الأدب والترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن محصن‏.‏

2378 - من أصبح والدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء‏.‏

ابن لال عن حذيفة رضي الله عنه بلفظ من أصبح والدنيا أكبر همه ألزم الله قلبه أربع خصال لا ينفك من واحدة حتى يأتيه الموت هم لا ينقطع أبدا - الحديث رواه الديلمي عن ابن عمر‏.‏

2379 - من أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم‏.‏

رواه الحاكم عن ابن مسعود بلفظ من أصبح وهمه غير الله فليس من الله في شيء ومن أصبح لا يهتم - الحديث‏.‏

2380 - من أعان ظالما سلطه الله عليه‏.‏

قال في اللآلئ ذكره صاحب الفردوس بسنده من حديث ابن مسعود،

وقال في المقاصد رواه ابن عساكر في تاريخه عن ابن مسعود رفعه، وفيه ابن زكريا العدوى متهم بالوضع،

وأورده الديلمي بلا سند عن ابن مسعود، وذكر القرطبي في تفسير قوله تعالى ‏{‏وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا‏}‏ فقال وفي الحديث وذكره لكنه لم يعزه لصاحب ولا مخرج‏.‏ وبالجملة فمعناه صحيح‏.‏

وفي التنزيل ‏{‏كتب عليه أنه من تولاه فإنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير‏}‏ انتهى‏.‏ وقال في التمييز والذي يدور على الألسنة معناه وهو من أعان ظالما أغرى به‏.‏ كذا قال، وأقول والدائر على الألسنة الآن من أعان ظالما سلط عليه‏.‏ وهو كذلك في الدرر‏.‏

وذكره القاري بلفظ الترجمة ونسبة لابن عساكر أيضا ثم قال قلت ويؤيد ثبوته أنه أخرجه ابن عساكر في تاريخه من طريق الحسن بن علي بن زكريا عن سعيد بن عبد الجبار الكرابيسي عن حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابن مسعود مرفوعا من أعان ظالما سلطه الله عليه‏.‏ وليس في هذا الإسناد غبار كما لا يخفي انتهى كلام القاري‏.‏

وأقول هذا عجب فإن السند الذي جعله مؤيدا هو الذي حكم عليه السخاوي بأن فيه متهما بالوضع ونص عبارة السخاوي رواه ابن عساكر في تاريخه من جهة الحسن بن علي بن زكريا عن سعيد بن عبد الجبار الكرابيسي عن حماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن زر عن ابن مسعود مرفوعا وابن زكريا متهم بالوضع فهو آفته انتهى فتأمل وتعجب مما قاله‏.‏

2381 - من أشهر صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا‏.‏

قال القاري موضوع‏.‏

2382 - من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من خيري الدنيا والآخرة‏.‏

تقدم في‏:‏ إن الرفق‏.‏

2383 - من أقال نادما أقال الله عثرته‏.‏

رواه أبو داود والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة رفعه بلفظ من أقال مسلما أقاله الله عثرته‏.‏

قال الحاكم صحيح على شرط مسلم‏.‏ وقال ابن دقيق العيد على شرطهما،

ورواه ابن أحمد في زوائد المسند عنه بلفظ من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة،

وفي لفظ عند البيهقي عنه من أقال نادما أقاله الله، ورواه ابن حبان عنه بلفظ من أقال مسلما عثرته أقاله الله عثرته يوم القيامة،

ورواه البزار عن أبي هريرة مرفوعا من أقال نادما بيعته أقاله الله عثرته يوم القيامة،

وأخرجه البيهقي في سننه عنه بلفظ من أقال نادما أقاله الله يوم القيامة‏.‏ وفي لفظ له عنه من أقال مسلما عثرته أقاله الله تعالى يوم القيامة‏.‏

وللبيهقي أيضا عنه بلفظ من أقال نادما أقاله الله نفسه يوم القيامة، ورواه من هذا الوجه شيخه الحاكم في علوم الحديث،

وأورده البغوي في المصابيح بلفظ من أقال أخاه المسلم صفقة كرهها أقاله الله عثرته يوم القيامة، وفي الباب عن قتادة وبالجملة فالحديث صحيح وصححه ابن حزم،

ورواه أبو داود وابن ماجه وصححه ابن حبان،

وقال النجم ورواه الطبراني - ورواته ثقات - عن أبي شريح من أقال أخاه بيعا أقاله الله عثرته يوم القيامة‏.‏

2384 - من أكرم أخاه المؤمن فإنما أكرم الله‏.‏

رواه الأصبهاني في ترغيبه عن جابر، والعقيلي في الضعفاء عن أبي بكرة رفعاه وسنده ضعيف، ورواه النجم عمن ذكر بلفظ من أكرم أخاه المسلم فإنما يكرم الله‏.‏

2385 - من أكرم حبيبتيه فلا يكتب بعد العصر‏.‏

قال في المقاصد لم يثبت في المرفوع ولكن أوصى الإمام أحمد بعض أصحابه أن لا ينظر بعد العصر في كتاب - أخرجه الخطيب وغيره وقال الشافعي فيما أخرجه البيهقي في مناقبه‏:‏ الوراق إنما يأكل من دية عينيه‏.‏ وتقدم بلفظ‏:‏ من أحب كريمتيه - الحديث‏.‏

2386 - من أعان تارك الصلاة بلقمة فكأنما قتل الأنبياء كلهم‏.‏

قال في اللآلئ موضوع وضعه رتن الهندي الكذاب‏.‏

2387 - من اغتسل من الجنابة حلالا أعطاه الله قصرا من درة بيضاء وكتب له بكل قطرة ثواب ألف شهيد‏.‏

قال القاري باطل وضعه دينار‏.‏

2388 - من أكل الأرز أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏ وتقدم الكلام فيه بأبسط في‏:‏ لو كان الأرز‏.‏

2389 - من أكرم غريبا في غربته وجبت له الجنة‏.‏

ذكره الديلمي بلا سند عن ابن عباس رفعه‏.‏ والمشهور على الألسنة من أكرم غريبا في غربته فكأنما أكرم سبعين نبيا - لينظر‏.‏

2390 - من أكل طعام أخيه ليسره لم يضره‏.‏

أورده ابن عساكر في تاريخه من كلام أبي سليمان الدارمي وفي لفظ من أكل من زاد أخيه ليسره لم يضره‏.‏

2391 - من أكل فولة بقشرها أخرج الله تعالى منه من الداء مثلها‏.‏

رواه ابن حبان في الضعفاء والديلمي عن عائشة، وأورده الذهبي في الميزان وقال باطل، نعم ذكر البيهقي في مناقب الشافعي أنه قال الفول يزيد في الدماغ والدماغ يزيد في العقل‏.‏

2392 - من أكل في قصعة ثم لحسها استغفرت له القصعة‏.‏

رواه الترمذي عن أم عاصم وكانت أم ولد لسنان بن سلمة قالت دخلت بنيشة الخير ونحن نأكل في قصعة فحدثنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكره،

وأخرجه ابن ماجه وأحمد والبغوي والدارقطني وابن خيثمة وابن السكن وابن شاهين وقال الترمذي غريب والدارقطني وأورده بعضهم تستغفر الصحفة للاحسها،

وثبت في مسلم عن جابر الأمر بلعق الأصابع والصحفة فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة‏.‏ وفي لفظ لابن حبان ولا يرفع الصحفة حتى يلعقها فإن آخر الطعام البركة‏.‏

2393 - من أكل ما يسقط من الخوان والقصعة أمن من الفقر والبرص والجذام وصرف عن ولده الحمق‏.‏

رواه أبو الشيخ في الثواب عن جابر رفعه، وعن الحجاج ابن علاط أيضا أعطى سعة من الرزق ووقي الحمق في ولده وولد ولده،

وللديلمي عن ابن عباس رفعه من أكل ما يسقط من المائدة خرج ولده صباح الوجوه ونفى عنه الفقر،

وأخرجه الخطيب ثم ضعفه، وذكره الغزالي في الإحياء بلفظ عاش في سعة وعوفي ولده، وفي الباب عن أنس وأبي هريرة لكنها مناكير‏.‏

نعم ثبت في مسلم عن جابر وأنس مرفوعا إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان فيها من أذى ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة‏.‏

2394 - من أكل مع مغفور له غفر له‏.‏

قال في المقاصد قال شيخنا كذب موضوع‏.‏

وقال مرة أخرى لا أصل له صحيح ولا حسن ولا ضعيف، وقال غيره ليس له إسناد عن أهل العلم وإنما يروى عن هشام وليس معناه صحيحا على الإطلاق فقد يأكل مع المسلمين الكفار والمنافقون،

وأورده عبد العزيز الديريني في الدرر الملتقطة، وقال لا أصل له عند المحدثين ولكن نقل عن بعض الصالحين أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال يا رسول الله أنت قلت هذا لحديث وذكره فقال نعم، ومن نظر إلى مغفور له غفر له،

قال السخاوي والمعنى صحيح إذا أكل معه بنية البركه والمحبة في الله تعالى قال النجم وإن سلم هذا على إطلاقه فهو مخصوص بالمؤمنين قطعا والله أعلم‏.‏

2395 - من أنفق ولم يحسب افتقر وهو لا يدري‏.‏

قال النجم هو مثل وليس بحديث‏.‏ وكذلك قولهم من استكثر ماله أكله ومن استقله أكله‏.‏

2396 - من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏.‏

تقدم في‏:‏ لفاسق غيبة‏.‏

2397 - من أهديت له هدية وعنده قوم فهم شركاؤه فيها‏.‏

رواه أبو نعيم والطبراني وعبد بن حميد وعبد الرزاق عن ابن عباس‏.‏ وكذا ابن راهويه وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات عن الحسن بن علي، والعقيلي عن عائشة كلهم رفعوه، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات، وقال العقيلي لا يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وقال البخاري ويذكر عن ابن عباس أن جلساءه شركاؤه وأنه لم يصح انتهى،

وقال في المقاصد وهذه العبارة من مثله لا تقتضي البطلان بخلافها من العقيلي‏.‏ وعلى كل حال قال شيخنا أن الموقوف أصح،

وعبارة الدرر للسيوطي من أهديت له هدية فجلساؤه شركاؤه فيها - رواه الطبراني من حديث حسن بن على رضي الله عنه وعلقه البخاري عن ابن عباس بصيغة تمريض، وأخرجه العقيلي عن عائشة، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فأخطأ انتهى‏.‏

وعبارة اللآلئ من أهدى له هدية وعنده جلساؤه فجلساؤه شركاؤه فيها - حديث ضعيف أخرجه الطبراني في الكبير عن الحسن بن علي، وقال البخاري في صحيحه باب من أهدى وعنده جلساؤه فهو أحق‏.‏ قال ويذكر عن ابن عباس جلساؤه شركاؤه ولم يصح انتهى‏.‏

2398 - من أيقن بالخلف جاد بالعطية‏.‏

رواه القضاعي من حديث ابن لهيعة عن علي رضي الله تعالى عنه مرفوعا في حديث طويل‏.‏

2399 - من اشترى شيئا لم يره فهو بالخيار إذا رآه‏.‏

رواه الدارقطني والبيهقي والديلمي عن أبي هريرة، وفي سنده عمر عن إبراهيم الكردي وضاع، وذكر الدارقطني أنه تفرد به وقال هو والبيهقي المعروف أنه من قول ابن سيرين وأخرجه ابن أبي شيبة والدارقطني والبيهقي من طريق أخرى مرسلة عن مكحول رفعه بسند فيه ضعيف لكنها أمثل من الموصولة، وعلق الشافعي القول به على ثبوته، ونقل النووي اتفاق الحفاظ على تضعيفه،

وعند الطحاوي والبيهقي من طريق علقمة بن وقاص أن طلحة اشترى من عثمان مالا فقيل لعثمان إنك قد غبنت فقال عثمان لي الخيار لأني بعت ما لم أره‏.‏ وقال طلحة لي الخيار لأني اشتريت ما لم أره فحكما بينهما جبير بن مطعم فقضى أن الخيار لطلحة ولا خيار لعثمان انتهى،

وقد أورده كثير من السادة الحنفية في كتبهم مستدلين به كصاحب الهداية بلفظ من اشترى ما لم ير فله الخيار إذا رأى‏.‏

وهو المشهور على الألسنة لكن نقل عن الحافظ ابن حجر أنه قال في تخريجه لأحاديث الهداية لا أصل له فليراجع‏.‏ والله أعلم‏.‏

2400 - من ابتلى ببليتين فليختر أسهلهما‏.‏

قال النجم لا يعرف لكن يستأنس له بقول عائشة ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما‏.‏

2401 - من أزغل ما أزغل عليه فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

لم أره وهو مشهور على ألسنة العوام، والظاهر أنه لا أصل له وليس أزغل بمعنى غش لغويا‏.‏

2402 - من ازداد علما ولم يزدد في الدنيا زهدا، لم يزدد من الله إلا بعدا‏.‏

رواه الديلمي عن علي رفعه وسنده ضعيف كما قال العراقي، وقال السخاوي وفي لفظ ثم ازداد للدنيا حبا ازداد من الله غضبا، وقال المناوي ورواه الأزدي في الضعفاء من حديث علي بلفظ من ازداد بالله علما ثم ازداد للدنيا حبا ازداد من الله عليه غضبا‏.‏

2403 - من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله تعالى‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2404 - من استرضى فلم يرض فهو شيطان‏.‏

قال في المقاصد ليس في المرفوع وإنما هو فيما أورده البيهقي في الشعب من جهة جعفر الصادق قال ومن لم يغضب عند التقصير لم يكن له شكر عند المعروف، وقال في التمييز ليس من المرفوع وإنما يروى عن الشافعي بزيادة ومن استغضب فلم يغضب فهو حمار‏.‏

2405 - من استعمل‏.‏

تقدم في‏:‏ من جعل قاضيا‏.‏

2406 - من استوى يوماه فهو مغبون ومن كان آخر يوميه شرا فهو ملعون ومن لم يكن على الزيادة فهو في النقصان ومن كان في النقصان فالموت خير له ومن اشتاق إلى الجنة سارع في الخيرات ومن أشفق من النار لهى عن الشهوات ومن ترقب الموت هانت عليه اللذات ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات‏.‏

رواه الديلمي بسند ضعيف عن علي مرفوعا، وفي الموضوعات الكبرى للقاري بلفظ من استوى يوماه فهو مغبون ومن كان يومه شرا من أمسه فهو ملعون‏.‏ ثم قال لا يعرف إلا في منام ابن رواد،

وقال العراقي في تخريجه لا أعلم هذا إلا في منام لعبد العزيز بن أبي رواد قال رأيت في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أوصِنِي‏.‏ فقال ذلك، بزيادة في آخره، والزيادة هي‏:‏ ومن لم يكن على الزيادة فهو في النقصان‏.‏ ولله در الإمام البستي حيث يقول‏:‏

زيادة المرء في دنياه نقصان * وربحه غير محض الخير خسران

قال الله تعالى ‏{‏والعصر إن الإنسان لفي خسر - الآية‏}‏ ‏.‏

2407 - من اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب‏.‏

تقدم في ‏"‏من أسدى‏"‏‏.‏

2408 - من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل لم يرد على الحوض‏.‏

رواه أبو الشيخ عن عائشة مرفوعا وترجمة السخاوي من غير عزو لأحد بلفظ من اعتذر إلى أخيه فلم يقبل كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس، ثم قال وللديلمي عن أنس في حديث رفعه من اعتذر قبل الله معذرته، قال وأنشد البيهقي في الشعب لبعضهم‏:‏

اقبل معاذير من يأتيك معتذرا * إن بر عندك فيما قال أو فجر

فقد أطاعك من أرضاك ظاهره * وقد أجلك من يعصيك مستترا

قال ومما قيل ما هو على الألسنة‏:‏

إذا اعتذر المسيء إليك يوما * تجاوز عن مساويه الكثيرة

لأن الشافعي روى حديثا * بإسناد عن الحبر المغيرة

عن المختار أن الله يمحو * بعذر واحد ألفي كبيره

لكن قيل إن هذا الحديث المنظوم كذب كنسبته للشافعي، وفي العشرين من المجالسة من جهة محمد بن سلام قال قال بعض الحكماء أقل الاعتذار موجب للقبول وكثرته ريبة‏.‏ انتهى ملخصا‏.‏

ولبعضهم‏:‏

قيل لي قد أسا إليك فلان * ومقام الفتى على الذل عار

قلت قد جاءنا وأحدث عذرا * دية الذنب عندنا الاعتذار

2409 - من اعتز بالعبيد أذله الله‏.‏

رواه أبو نعيم والقضاعي عن عمر مرفوعا، وفي لفظ من استعزّ بقوم أورثه الله ذلهم، وبلفظ الترجمة عند العقيلي في ترجمة عبد الله بن عبد الله الأموي وهو من الضعفاء وقال لا يتابع على حديثه، لكن ذكره ابن حبان في الثقات وترجمه في اللآلئ أيضا بلفظ من عز بغير الله ذل‏.‏

2410 - من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه‏.‏

ويروى عيناه أبدا، رواه الحاكم والبيهقي في شعبه والديلمي عن ابن عباس رفعه، وقال الحاكم منكر،

وقال في المقاصد بل موضوع، وقال في اللآلئ بعد أن رواه عن ابن عباس من طريق الحاكم حديث منكر والاكتحال لا يصح فيه أثر فهو بدعة،

وأورده ابن الجوزي في الموضوعات، وقال الحاكم أيضا الاكتحال يوم عاشوراء لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أثر وهو بدعة ابتدعها قتلة الحسين رضي الله عنه وقبحهم،

نعم رواه في الجامع الصغير بلفظ من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا، قال المناوي نقلا عن البيهقي وهو ضعيف بالمرة‏.‏ وقال ابن رجب في لطائف المعارف كل ما روى في فضل الاكتحال والاختضاب والاغتسال فيه موضوع لم يصح‏.‏

2411 - من التمس محامد الناس بمعاصي الله عاد حامده من الناس له ذاما‏.‏

رواه ابن لال عن عائشة مرفوعا والعسكري عنها بلفظ من أرضى الناس بسخط الله عاد - الحديث، ومن هذا الوجه أورده القضاعي بلفظ من طلب محامد الناس بمعاصي الله إلخ، وللعسكري عن عائشة مرفوعا من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إليهم ومن أرضى الله بسخط الناس كفاه الله شرهم‏.‏

وللقضاعي عن عائشة مرفوعا من التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عليه الناس،

وللعسكري عن أنس مرفوعا ما من مخلوق يلتمس رضا مخلوق بمعصية الخالق إلا سلطه الله عليه وما من مخلوق يلتمس رضا الخالق في سخط المخلوق إلا كفاه الله مؤونته،

وعن عطاء بن أبي رباح أن معاوية رضي الله عنه أرسل إلى عائشة رضي الله عنها أخبريني بشيء سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت سمعته يقول من آثر محبة الناس على محبة الله تعالى وكله الله تعالى إلى الناس، وذكر مقابله،

وروى أبو نعيم عن أنس مرفوعا من حاول أمرا بمعصية الله كان أبعد له مما رجا وأقرب مما يتقي‏.‏

2412 - من انتهر صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا‏.‏

قال القاري موضوع‏.‏

2413 - من ابتلى بشيء من هذه البنات فأحسن إليهن كن له سترا من النار‏.‏

هذه رواية الترمذي عن عائشة، وفي رواية له عنها من ابتلى بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من النار،

ورواه البخاري بلفظ من يلي من هذه البنات شيئا - الحديث بالتحتية أوله‏.‏ وفي رواية بالموحدة، ورواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة بلفظ من كن له ثلاث بنات فعالهن وكفلهن دخل الجنة قلنا واثنتين قال واثنتين قلنا وواحدة قال وواحدة‏.‏

2414 - من ابتلي فليصبر‏.‏

قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ والأمر بالصبر جاء في الكتاب والسنة‏.‏

2415 - من باع دارا أو عقارا ولم يجعل ثمنه نظيره فجدير أن لا يبارك له فيه‏.‏

رواه أبو داود والطيالسي في مسنده عن حذيفة وأحمد والحارث في مسنديهما والطبراني عن سعيد كلاهما رفعه وقد كتب السخاوي فيه جزءا‏.‏

وقال النجم قلت حديث حذيفة أخرجه ابن ماجه والضياء في المختارة بلفظ من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيه، وحديث سعيد أخرجه ابن ماجه أيضا بلفظ من باع دارا أو عقارا فليعلم أنه مال قمن ‏(‏أي خليق وجدير كما في النهاية‏)‏ أن لا يبارك له فيه إلا أن يجعله في مثله،

وأخرجه الطبراني عن معقل بن يسار بلفظ من باع عقر دار من غير ضرورة سلط الله على ثمنها تالفا يتلفه‏.‏ والله أعلم‏.‏

2416 - من بان عذره وجبت الصدقة عليه‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له، وتبعوه على ذلك‏.‏

2417 - من بدا جفا‏.‏

رواه الطبراني عن ابن عباس وأخرجه أحمد في مسنده والبيهقي بسند صحيح عن أبي هريرة بلفظ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلاطين افتتن وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا، وسيأتي في‏:‏ من سكن البادية‏.‏